قطر الخيرية تفتتح مركزاً صحياً بالصومال

مقديشو: 28 فبراير 2022

بدعم كريم من أهل الخير في قطر، افتتحت قطر الخيرية مركزا صحياً بمديرية حمرويني باقليم بنادر الصومالي ، ينتظر أن يستفيد منه  10 آلاف شخص من الأسر الفقيرة.

حضر حفل الافتتاح كلا من السيدة فوزية ابيكر نور، وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية، و سعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال، والدكتور جلال الدين يوسف ، المدير العام لمستشفى مارتيني، وإلى جانب السيد عبدالنور حاج علي مرسل ، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال.

ويتكون المركز من قسم الصحة الانجابية، وغرف الأطباء، والطوارئ، والتطعيم، والمختبر، والصيدلية وقسم التغذية، وغرفة الإدارة، والمخزن، بالإضافة للمرافق خدمية.

تعاون مثمر

وفي كلمة لها في الحفل، عبرت السيدة فوزية أبيكر نور وزيرة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية ، عن تقديرها  لدولة قطر قيادة وشعبا لدعمهم المتواصل وحضورهم الدائم لمساعدة الشعب الصومالي والوقوف معه  في أزماته .

 كما شكرت قطر الخيرية لتدخلاتها الإنسانية الفورية وتلبيتها للاحتياجات الملحة في كل المجالات لا سيما جهودها في المجال الصحي وتعاونها المشهود مع  الوزارة والجهات الصحية من خلال بناء المرافق الصحية ودعم كل ما من شأنه تعزيز كفاءتها وتطويرها خدمة للإنسان والإعتناء بصحته.

علاقات متميزة

بدوره أشاد سعادة السيد حسن بن حمزة سفير هاشم سفير دولة قطر في الصومال بالعلاقات الأخوية المتميزة بين قطر والصومال، مضيفاً أن دولة قطر تسعى دائما للوقوف إلى جانب أشقائها في الأزمات وتحرص على المساهمة في التنمية المستدامة للصومال عبر تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية التي تعود بالنفع على المواطن الصومالي.

من جهته قال السيد عبد النور حاج علي مرسل، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال، إن مركز الأمل الصحي  سيكون أملاً لآلاف الأسر الصومالية بمديريتي حمرويني وحمرجب باقليم بنادر والتي تحتاج للخدمة الطبية.

وأضاف أن قطر الخيرية شيّدت في العام الماضي 5 مراكز صحية في ولايات بونت لاند، جلمدغ، جنوب غرب الصومال واقليم بنادر لصالح 49,200 مستفيد، بتكلفة تقدر باكثر من 1.3 مليون ريال قطري ، مشيرا إلى  أن هذا المركز وغيره من المراكز الصحية  التي تم افتتاحها، والمراكز قيد الإنشاء، تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة بين قطر الخيرية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الصومالية، والتي تهدف إلى ضمان المشاركة الفعالة لقطر الخيرية في المشاريع الصحية بالصومال.

تدخلات عاجلة

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية أطلقت مؤخرا نداء استجابة عاجل للتصدي لأخطار الجفاف ضمن حملتها “ضد الجوع” لتوفير المساعدات لأكثر من مليون صومالي متضرر في ثلاث ولايات هي صومالاند وجلمدغ وجوبالاند  باعتبارها المناطق الأكثر حاجة .

وتركز في تدخلها الإغاثي على المجالات الحيوية ممثلة في المواد الغذائية، والمياه والإصحاح والصحة والمأوى، حيث سيتم توزيع سلال غذائية للأسر الأكثر تضررا، وتوزيع مياه صالحة للشرب، وأدوات النظافة الشخصية، إضافة لتأهيل الآبار الإرتوازية ، وتسيير قوافل طبية وإعادة تأهيل المراكز الصحية، إلى جانب المأوى.